الثلاثاء، 4 أبريل 2017

العزيز صالح 5C , رواد الفضاء !



يكون رائد الفضاء إما طيار الذي يقود المكوك الفضائي أو أخصائي مهمة الذي يقوم بإجراء التجارب العلمية أو استبدال قطع من القمر الصناعي. تختصر مهمة رواد الفضاء إلى أربع مجالات:

التزويد والإمدادات
تطلق الحمولات الفضائية من مثل الأقمار الصناعية إلى الفضاء باستخدام الصواريخ. لكن بعضها يكون حجمها كبيراً وتطلق إلى الفضاء باستخدام المكوك الفضائي. معظم رواد الفضاء تكون مهامهم هي نقل معدات، ووحدات جديدة، وتوصيل إمدادات للمحطة الفضائية الدولية.
 
       الصيانة والتصليحات
يقوم رواد الفضاء بعض الأحيان بأعمال الصيانة والتصليحات على الأقمار الصناعية. يتم ذلك غالباً باستخدام الذراع الآلية للمكوك الفضائي أو سحب القمر الصناعي إلى منطقة الحمولة للمكوك ليسهل العمل أكثر. أو يرتدي رائد الفضاء بذلة خاصة ويخرج سباحاً في الفضاء متجها لإصلاح القمر الصناعي.

إجراء البحوث
يقوم رواد الفضاء بإجراء التجارب العلمية على متن المحطة الفضائية الدولية. تكون البحوث والتجارب غالباَ عن دراسة تكيف جسم الإنسان في ظل انعدام الجاذبية في الفضاء، دراسة كيفية تصرف الإنسان في معزل عن البشر. مراقبة وتصوير تغيرات الطبيعية التي يسببها الإنسان على الأرض وكذلك مراقبة العواصف والأحداث الطبيعية.اختبار معدات المركبات الفضائية المحتمل استخدامها في المستقبل بتركها في الخارج لمعرفة مقاومة المادة لبيئة الفضاء مما يساعد في تحسين المواد المستخدمة لبناء المركبات الفضائية.
 ممارسة الرياضة
يجب على رواد الفضاء أن يمارسوا التمارين الرياضية في ظل انعدام الجاذبية التي يتطلب قدرا كبيرا من الوقت. ممارسة الرياضة في الفضاء هو أمر في غاية الأهمية ويعتبر جزء من المهمة، واجب لا يمكن أن يتهرب منه رائد الفضاء. يمارس رواد الفضاء الرياضة  يومياً. يمكث رواد الفضاء للمكوك الفضائي فترة قصيرة في الفضاء ليس أكثر من أسبوعين، لذا يمارسوا الرياضة نصف ساعة يوميا. أما رواد الفضاء على متن المحطة الفضائية يجب عليهم أن يمارسوا الرياضة ساعتين يوميا ليحافظوا على قوة عضلاتهم وتقليل ضرر هشاشة العظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مسابقة أجمل صورة

مسابقة أجمل صورة .. مسابقة فنيّة إبداعيّة بإمكان جميع طلابنا المشاركة بها من جميع الصفوف بالشروط التالية : 1- أن تكون الصورة من تصوير ا...